اقتصادصحة

من تداعيات جائحة كورونا على الاقتصاد الإسباني : 3 مليون عاطل

622600 منصب شغل فقدت في إسبانيا بسبب جائحة كورونا

أيمن عقيل :

ألقت جائحة كورونا بظلالها على سوق العمل في اسبانيا وفقد سوق الشغل 622600 منصب شغل وارتفعت نسبة البطالة إلى %16.13 في سنة 2020 ووصل الرقم الإجمالي إلى 3.71 مليون عاطل.

     وعلى الرغم من انتعاش الإقتصاد الإسباني في الربع الأخير من السنة الماضية إلا أن تداعيات الجائحة أثرت بشكل كبير على قطاعات اقتصادية هامة كالقطاع السياحي الذي تضرر بشكل كبير نظرا لإنخفاض عدد الرحلات الجوية وإغلاق معظم المطاعم والفنادق المصنفة بسبب الأوضاع الصحية الصعبة التي لم تسمح لإسبانيا بتحقيق أهدافها الإقتصادية لسنة 2020.

    وكان الكونغريس الإسباني،قد صوت يوم الخميس الماضي عن بعد،على مرسوم إدارة الأموال الأوروبية بأغلبية طفيفة يقضي من خلاله بتوزيع المساعدات المالية الأوروبية على الشركات الصغيرة والتجار ورجال الأعمال الذين يحتاجون إلى تلقي هذه الأموال في أسرع وقت ممكن للخروج من الأزمة الاقتصادية التي يعيشونها.

ركود اقتصادي

    من جانب آخر عبرت إسبانيا عن ثقتها من قدرتها على تطعيم 70 % من السكان وأعلنت وزارة الصحة الإسبانية في هذا الصدد عن استعدادها بتطعيم % 70 من المواطنين بلقاح فايروس كورونا قبل حلول فصل الصيف.

   وسجلت إسبانيا  34899 حالة جديدة منها 16699 في آخر 24 ساعة الماضية و 515 حالة وفاة بينما انخفض معدل الإصابة بشكل طفيف.وكان عدد الوفيات الكلي قد بلغ 55041 حالة وفاة بنسبة 117.9 % في كل مائة ألف نسمة بينما عدد الإصابات المسجلة وصل إلى 2456675 حالة وهو رقم من بين الأرقام المرتفعة في أوروبا علما أن أحزاب اليمين واليمين المتطرف في إسبانيا تِؤكد أن الرقم أكبر من ذلك بكثير.

السيدة أراسيلي روزاريو هيدالغو
صورة للسيدة أراسيلي روزاريو هيدالغو أكبر معمرة في إسبانيا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى