تعليم

الكونغريس يصوت بالأغلبية المطلقة لتغيير ˝منظومة التعليم˝ أو ما يعرف ب ˝قانون سيلا ˝

 وافق الكونغريس الإسباني يوم الخميس الماضي 19 /11 /2020 بالتصويت بالأغلبية المطلقة على تغيير ˝منظومة التعليم˝ أو ما بصطلح عليه ˝بقانون سيلا ˝ بأغلبية 178 صوتا مقابل 147 وامتنـــــاع 17 عن التصويت ضدا على المشروع السابق المعروف ب ˝Lomloe˝ بناءا على التحالف والتوافق الذي تشكل من قبل الكتل البرلمانية الآتية : Compromísو Nueva Canaria و ERC و PNV. إضافة إلى PODEMOS و PSOE ,

أما الكتل البرلمانية التي امتنعت عن التصويت فهي ​​ Bildu و BNG وTeruel Existe و CUP ,

وبخصوص الذين صوتوا ضد هذا المشروع فهم كتل اليمين واليمين المتطرف المشكلة من PP و Cs و Vox إضافة إلى  UPN و Canarian Coalition و Asturias Forum وPRC..

       ويمنح هذا القانون المقترح الحق بالتدريس في المدارس باللغات المحلية في الجهات الباسكية والكاطالونية والغاليسية والبلنسية إلى جانب التدريس ياللغة الإسبانية كما ينهي أيضا الفصل بين الجنسَين في الدراسة وتضمين الدين في الدروس.

   وقد خلق هذا المستجد نقاشا ساخنا اتهم فيه اليمين واليمين المتطرف الحكومة بالتدمير الممنهج للغة الإسبانية وقيم المجتمع مشيرين في هذا الصدد إلى تقديم رئيس الحكومة بيدرو سانشيز التنازلات للانفصاليين الباسك والكاطالانيين بهدف تقوية شوكنهم وخدمة أجندتهم المتمثلة في التأطير وقولبة الأطفال بإيديولوجيا انفصالية مهددين في هذا الصدد باللجوء إلى المحكمة الدستورية في حال الشروع في تطبيق هذا القانون الجديد,

أما الاشتراكيون فيرون أن المجتمع المدني ساهم بشكل فعال في هذه المقترحات التي تضمن الحق في التعليم الحديث وتحقيق المساواة وضمان تعليم متميز بالإسبانية .

    هذا وقداحتجت الأحزاب والمنظمات المدنية اليمينية واليمينية المتطرفة في عدد من المدن خاصة في العاصمة مدريد الأحد الماضي 22 / 11 / 2020 على هذا القانون الذي اقترحته الحكومة وأرسلته لمجلس الشيوخ بعد مصادقة الكونغريس عليه.

مصطفى الرواص

الإشراف اللوجيستيكي والفني والمالي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى