سياسة

احتجاجات واعتقالات بإسبانيا بسبب التضامن مع مغني الراب الشهير الكاطالاني بابلو هاسل

اعتقال 39 شابا بسبب الاحتجاجات والتضامن مع مغني الراب بابلو هاسل

تواصلت لليوم الثاني على التوالي ليلا الاحتجاجات في مدن مقاطعة برشلونة ووسط العاصمة مدريد ضد اعتقال مغني الراب الشهير الكاطالاني بابلو هاسل الذي اعتقل فجر أول أمس الثلاثاء بجامعة لييدا إثراعتصامه بمحيطها رفقة مناصريه بعد أن أمرت المحكمة الوطنية الإسبانية،المختصة بالنظر في قضايا الإرهاب والجريمة المنظمة،باعتقاله وإيداعه السجن بتهم تمجيد الإرهاب والسب والقذف ضد النظام الملكي وقوات الأمن التابعة للدولة الواردة في عدد من تغريداته وكلمات أغانيه.

     وكانت المنصة الآلكترونية المعنونة تحت اسم”الحرية لبابلو هاسل” قد دعت ظهريوم أمس الأربعاء إلى الاحتجاجات والتجمعات لليوم الثاني على التوالي،مما أدى إلى وقوع العديد من الحوادث واعتقال ما لا يقل عن 39 معتقلا من مختلف المدن الأربعة للمقاطعة الكاطالونية إضافة إلى العاصمة مدريد.

    وبساحة جاردينتس دي غراسيا ببرشلونة تجمع مئات الأشخاص وتوجهوا إلى ساحة كاطالونيا،ولكن بالقرب من ساحة أوركيناونا،أحرقت مجموعة من الشباب الكاطالاني المتضامن مع الشاب المعتقل حاويات الأزبال،ورشقوا رجال الأمن “الموسوس” بالحجارة حسبما جاء في الفيديوهات والصحف الكاطالونية الصادرة أمس.

   ومن ساحة أوركويناونا،تحركت هذه الجماعات الشابة نحو الشوارع المجاورة واستمرت في حرق الحاويات غيرأن شابة منهم أصيبت في عينها اليمنى وتعين أن تعالج من قبل عاملين صحيين متطوعين.

   هذه الاحتجاجات العنيفة أدت إلى تدمير أثاث الشوارع ونهب المحال التجارية الموجودة هناك وإشعال النيران في المركبات والحاويات والدراجات النارية المستأجرة ومهاجمة متاجر السيارات في شارع الرامبلا الشهير.

manifestation de Barcelone 1
manifestation de Barcelone Pablo Hassel

   الأمر نفسه انتقل إلى المدن الكبيرة بهذه المقاطعة خاصة في لييدا وخيرونا وعدد من المدن الأخرى بالمملكة الإسبانية ناهيك عن العاصمة مدريد التي شهدت ليلة أمس تجمع المئات من مناصري هذا الشاب المغني بساحة بويرطا ديل سول الشهيرة ودخلت هذه الجموع في عدة مشاهد توتر ومواجهة مع عملاء الشرطة الوطنية وقامت بإلقاء أشياء مختلفة عليهم وتوبيخهم بالإهانات.

      وردد المتظاهرون هتافات مختلفة ضد جهاز الأمن مثل “أخجل من كوني شرطيا” أو”ابتعدواعن شوارعنا يارجال الشرطة” أو”نازي في النهار،شرطي في الليل”.

   وأوضحت مصادر الشرطة أن عدد المعتقلين في مدريد ارتفع إلى 14 معتقلاً،كما أصيب خمسة من رجال الشرطة بجروح طفيفة خلال المواجهات التي تمركزت في منطقة سول وسط العاصمة.

    والجدير بالذكر أن عددا من الصحفيين والفنانين والسينمائيين والكتّاب وغيرهم من الفعاليات قد نظموا احتجاجات في الأيام الماضية ؛احتجاجا على اعتقال بابلو هاسل؛وطالبوا بالعفو عن هذا الفنان الشاب وحماية حرية التعبير في الجارة الإيبيرية.وأصدرت مجموعة منهم يوم الخميس الماضي بيانا أكدوا من خلاله إلى أن اعتقاله يعرضهم للخطر بسبب مهنتهم التي ترتكز أساسا على حرية التعبير .

مصطفى الرواص

الإشراف اللوجيستيكي والفني والمالي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى